recent
أخبار ساخنة

حان الوقت لتعلم اللغة الانجليزية بطرق سهلة وممتعة

تعلم اللغة الانجليزية

حان الوقت لتعلم اللغة الانجليزية بطرق سهلة وممتعة

أعزائنا الكرام لا يخفى عليكم بالطبع اهمية تعلم اللغة الانجليزية فهي اللغة العالمية المطلوبة لكل التخصصات، فمن يتقن هذه اللغة تتفتح امامه أبواب العلم والمعرفة وكذلك أبواب العمل وكسب المال. 
اليوم أعزائنا الكرام سأقدم لكم أهم مصادر تعلم اللغة الانجليزية بطريقة سهلة وممتعة ، فسارعو بالاستفادة منها 

المصدر الأول : تطبيق Memrise: للأندرويد / للآيفون

تعلم اللغة الانجليزية

لو أحد سالني عن مصدر لتعلم كلمات وجمل جديدة في اللغة الانجليزية فبالتأكيد سأرشح له هذا المصدر ، يكفي ان تقييم التطبيق على متجر جوجل بلاي هو 4.5/5 وحقق عدد تحميلات يفوق 10 مليون تحميل وتم اعتباره افضل تطبيق على متجر بلاي ستور لسنة 2017 من بين ملايين التطبيقات الموجودة على المتجر، وما جعل التطبيق يصنف الافضل هو واجهته البسيطة والإحترافية، وايضا العلوم المتوفرة في التطبيق، لانه القائمين على التطبيق هم اشخاص تخصصهم علم الاعصاب، و من بينهم شخص حصل على جوائز كثيرة في مسابقات متعلقة بالذاكرة. إذن هناك علوم كبيرة وراء هذا التطبيق.


هذا التطبيق به نظام المراجعة، بحيت لا يقوم فقط بتعليمك الكلمات، ولكن يقوم ايضا في كل جلسة بمراجعة الكلمات التي تعلمتها سابقا.

ويستخدم تقنية flashcards بحيت يمدك بالكلمة ومعناها في نفس الوقت، وبعد مرور يوم او يومين يعود من جديد لمراجعة معك الكلمات والمعاني التي تعلمتها سابقا وبشكل دوري، وهذا الامر بإمكانه ان يرسخ لك  ما تتعلمه ولا يمكنك نسيانه بأي شكل.

ومن اجمل الاشياء المتواجدة في التطبيق هي جزء إسمه Memrise بحيث عندما تريد تعلم شيء جديد ، تجد بجانبه صورة تقوم بوصف الشيء الذي تتعلمه ، وهذا يساعدك ان تستوعب الكلمة او الجملة بشكل اكبر، او يجلك تتذكر كلمة معينة من خلال صورة مترسخة في ذهنك، وهذه تعتبر من احدث التقنيات في الحفظ. بانك تقوم بربط الشيء الذي تريد حفظة بصورة معينة.

المصدر الثاني: قاموس : cambridge dictionary  (موقع cambridge / تطبيق ( cambridge


عندما تريد تعلم اي لغة من الضروري جدا ان تتوفر على هذا القاموس، لانه يجمع بين البساطة ويؤدي الوظيفة المطلوبة منه، لانك لن تحتاج لمصدر معقد او شيء يغمرك بكمية كبيرة من المعلومات، بل على العكس انت تحتاج لمصدر يؤدي الوظيفة وفي نفس الوقت يكون بسيط.


دور هذا القاموس هو امدادك بمعنى اي كلمة تود معرفة المقصود منها، يمكنك جعل القاموس يعمل "انجليزي/عربي" بحيث تقوم بإدخال الكلمة بالإنجليزي ويمدك بمعناها باللغة العربية، او تجعله "انجليزي/انجليزي" بحيث تكتب الكلمة باللغة الانجليزية ويأتي لك بمعناها بالإنجليزي ايضا (وهذا ما انصحك بعمله لانه يقوم بنطق الكلمة باللهجة الامريكية واللهجة البريطانية، وهذا مفيد جدا جدا. وايضا يعطيك امثلة في جمل للكلمة التي تبحث عنها لكي تسوتعب معناها اكثر وبسرعة. على العموم هناك قواميس عديدة و مختلفة ولكن انصحك بهذا القاموس ليصبح من مرفقاتك.

المصدر الثالث: موقع : Youglish

تعلم اللغة الانجليزية

تمام، الآن تعلمت كلمة جديدة عبر تطبيق Memrise وبحثت عن معناها عبر قاموس cambridge ، جيد جدا. اما الآن انت بحاجة لشخص يتحدث ويستخدم هذه الكلمة في سياق حوار معين لكي يصلك معنى الكلمة بشكل اكبر من خلال اشخاص يتحدثون ويستخدمون هذه الكلمة وسط كلامهم. هنا يأتي دور الأداة رقم 3 وهي موقع Youglish.


هذه الأداة رائعة جدا وحقها مهضوم بشكل كبير، فأغلب الناس لا تدرك اهمية هذه الاداة، فهي ببساطة اداة تقوم بإدخال الكلمة وتقوم بالبحث عنها، فيقوم بعطائك نتائج عن فيديوهات لأشخاض يتحدثون ويستخدمون هذه الكلمة في سياقهم الحواري بحيت يصلك معنى الكلمة او الجملة من خلال حاسة السمع ايضا وليس فقط القراءة. فهذه الاداة بسيطة جدا وتأثيرها أكبر بكثير ومن الضروري ان تكون من بين ادواتك لتعلم اللغة الانجليزية.

المصدر الرابع: موقع   : TED تطبيق (للاندرويد / لآيفون)

تعلم اللغة الانجليزية

طبعا لا يمكننا الحديث عن اللغة الانجليزية دون ذكر منصة TED كواحدة من اهم المصادر التي من شأنها مساعدتك لتعلم اللغة الإنجليزية. منصة TED باختصار هي منظمة تأتي بأشخاص مهمين جدا في العديد المجالات لمشاركة تجاربهم، ابحاثهم، خبراتهم  ونجاحاتهم، وهذا يساعدك بشكل كبير. يعني وبكل صراحة اذا لم تكن على دراية إذهب الآن وترك التدوينة وتابع فيديوهات TED لأنها قيمة بالفعل.


بجانب الفائدة التي ستحصل عليها من خلال فيديوهات هذه المنصة، فالقائمين على هذه المنصة أناس رائعين بكل ما في الكلمة من معنى، قاموا بعمل تطبيق بنفس الاسم TED من خلاله يمكنك مشاهدة اي فيديو مرفوق بترجمة عربية او اي لغة. والغرض من هذا الامر هو ان تشاهد فيديو مرفق بترجمة عربية، وبعدها مباشرة شاهد نفس الفيديو ولكن بترجمة انجليزية، هذا الامر بمقدوره ان يرسخ في ذهنك معنى الكلمات والجمل بشكل كبير بحيث لن تنساها على الإطلاق وفي الاخير الامر سيصل بك لمشاهدة الفيديو بدون ترجمة وسيصبح بإمكانك فهم ما يقال في الفيديو بكل سهولة. وعندما تواجهك كلمة بالانجليزي غير مفهومة تقوم بالبحث عنها في قاموس cambridge لتفهم معناها، ثم بعد ذلك تبحث عن نفس الكلمة على موقع Youglish لتأتي لك بهذه الكلمة وسط سياق او جملة . اعلم انه مجهود كبير مقابل كلمة واحدة، ولكن صدقني بأن هذا المجهود الذي تبدله مقابل كلمة واحدة سيرسخها في ذهنك للأبد.

المصدر الخامس: موقع : Engvid

تعلم اللغة الانجليزية

وآخر اداة في هذه التدوينة هي موقع Engvid. هذا الاخير عبارة عن كنز قيم جدا، من اقوى المصادر التي يمكنك استخدامها لتعلم اللغة الانجليزية صدقا. هذا الموقع به اكثر من 10 مدرسين لغتهم الام هي اللغة الانجليزية، كل مدرس منهم يقدم فيديوهات متنوعة جدا تتحدث عن شيء معين، مثلا (Grammar، Writing، Vocabulary...) والعديد من المواضيع تستطيع اختيار الموضوع الذي تريد متابعته.


ومن اكثر الاشياء متعة على هذا الموقع هو التنوع بين المدرسين، بحيث لكل مدرس اسلوبه الخاص في الشرح، وقد تجد مدرس مجنون في اسلوبه، بحيث يقدم لك الشرح بطريقة كوميدية، في المقابل ستجد مدرس جاد جدا في الشرح. وهذا التنوع يجعلك تتابع الفيديوهات بدون ملل.
وكل مدرس من هؤلاء المدرسين لديه قناته الخاصة بحيث إذا اعجبك مدرس معين تستطيع ان تتابع جميع فيديوهاته على قناته، وتجد ايضا كل فيديو مرفق بإختبارات لموضوع الفيديو بحيت تستطيع تقييم نفسك ومدى فهمك لموضوع الفيديو.

وفي النهاية صدقا لو تابعت هذه المصادر الخمسة فبالتأكيد ستصبح ممتازا في اللغة الانجليزية. فلا تدع الفرصة تفوتك .. فالوقت يمر بسرعة . 
google-playkhamsatmostaqltradent